الوصف

المطر في شوارع القاص محمد الشايب.. دلالة اللفظ (1)

نشرت القراءة على صحيفة القدس العربي   بقلم: رشيد أمديون   باعتبار الشعر كان - ولا يزال- أعمق تعبير وأسمى خطاب عند العرب في الجاهلية، فإن الشاعر كان يعبر من خلاله عن متطلبات الحياة المادية والمعنوية، وشؤون المجتمع والقبيلة، وبما أن البيئة العربية القديمة لطبيعتها الصحرواية كانت في أمس حاجة إلى القَطْر أكثر من أي بقعة أخرى ولشدة تأثر شعرائها بالماء استعاروا من السحاب والمطر والبرق صورا لبناء أساليب بلاغية، كقول أوس بن حجر وهو يصف بياض السحاب : يا منْ لبرقٍ أبيتُ اللّيلَ أرقبُهُ * في عارِضٍ كمضيءِ الصُّبحِ لمّاحِ من شدة هذا التعلق عاش الشاعر حالة القلق التي أرقته وهو ينشد رؤية المطر منهمرا. ويبقى للماء وللمطر أهميته سواء في الصحراء أو في الأماكن الخصبة، لأنه الحياة وأمل البقاء ووسيلته، على هذا ورد في القرآن في سياق...

ثنائية التقابل في ديوان "شامة بيضاء" للفلسطينية إيمان زياد

  بقلم: رشيد أمديون أما قبل: شامة بيضاء كتاب للفلسطينية إيمان زياد، صدر عن دار دجلة بعمان. يقع في 103 صفحة من الحجم المتوسط، يضم 129 نصا ما بين القصير والقصير جدا.  نصوص الكتاب نثرية أخذت شكل الشعر المنثور، متحررة من الوزن ومن الايقاع الخارجي، ومحتفظة بحقها في خلق أبعاد تخيلية وإرساء العبارة على أرضية الإيحاء متجاوزة اللغة المباشرة والتقريرية... وعوضت الأرقام العناوين، وكأن الكاتبة ربطت كل نصوصها بعنوان موحد وهو ما وُسم به الكتاب، وبقيت الأرقام علامات مؤشرة فقط كنوع من التمييز. وأما بعد: أبدًا لا يمكن القفز على العوالم التي أصغت إلى نبضها الفلسطينية إيمان زياد، ولا يمكن تجاوزها إلى التركيز على الملمح الذي اخترتُه كزاوية نظر تخصُّ قراءتي هذه -لا يمكن ذلك- دونَ الإشارة إلى تلك العوالم، لسببين:  الأول: أنَّ هذه...

بوحمارة أقوى ثائر في القرن العشرين

مابين 1902 و1909 عرف تاريخ المغرب المعاصر أكبر ثورة وأشدها مراسا، حيث أن الجيلاني الزرهوني الذي كان يدعى "بوحمارة" ادعى أنه محمد بن السلطان الحسن الأول ووثق به كثير من الناس فصدقوه لإظهاره الصلاح والتدين وما كان يزعمه من الرغبة في تحرير البلاد من الأطماع الإستعمارية ومن يد السلطان ومن معه من الذين يخدمون مصالح النصارى... وكان المغرب وقتها يمر بظروف سياسية واقتصادية عصيبة خاصة بعد وفاة الصدر الأعظم با أحمد الذي كانت السلطة في يده بعد وفاة السلطان الحسن الأول لكون السلطان عبد العزيز وقتئذ لم يتجاوز عمره الثالثة عشر..  وكان الجيلاني الزرهوني يجوب القرى والقبائل على أثان (حمارة) فيدعو الناس، وكان ذكيا طليق اللسان وأفاده ما حصَّله من الفقه والعلم وبعض ما أتقنه من السحر في استمالة الناس، وأيضا ما كان يتوفر لديه من آلات حديثة كالفونوغراف...

أطماع الأمويين، ونبي البرغواطيين

رشيد أمديون بلغت أطماع الأمويين أن ضيقوا على القبائل الأمازيغية بالمغرب عن طريق وُلاتهم، وكان هذا تحديدا في عهد هشام بن عبد الملك والذي كتب يوما إلى عامله على إفريقيا فقال: "أما بعد، فإن أمير المؤمنين لما رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله تعالى، أراد مثله منك وعندك من الجواري البربريات الماليات للأعين الآخذات للقلوب، ما هو معوز لنا بالشام وما ولاه. فتلطف في الانتقاء، وتوخ أنيق الجمال، وعظم الاكفال، وسعة الصدور، ولين الأجساد، ورقة الأنامل، وسبوطة العصب، وجدالة الاسوق، وجثول الفروع، ونجالة الأعين، وسهولة الخدود، وصغر الأفواه، وحسن الثغور، وشطاط الأجسام، واعتدال القوام، ورخام الكلام.."(1) ثم ذهب وفد من الأمازيغ بالشكوى إلى مقر الخلافة الأموية لمقابلة الخليفة هشام بن عبد الملك فانتظروا هناك بدون أن يأبه...

الرجراجيون السبعة

رشيد أمديون قيلَ أنَّ سبعةَ رجال من المغاربة من قبيلة الشياظمة، وفدوا على الرسول صلى الله عليه وسلم بمكة قبل الهجرة، ودخلوا مكة وهم ينشدون "فاستجابت لهم شعاب الوادي بالأصداء، فقال أهل مكة ما هذه الرَّجْرجة، فقال رسول الله صل الله عليه وسلم: هؤلاء الرجراجيون جاءوا مسلمين، ومن هناك اتصل بهم هذا الإسم"، فسموا رجراجة أو ركراكة (Ragraga). وخاطبهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالأمازيغية (وتلك من معجزاته)، فأعلنوا الإسلام بين يديه، ثم حملوا دعوته إلى المغرب فكان لهم فضيلة السبق إلى الإسلام والدعوة إليه في بلاد المغرب قبل دخول عقبة بن نافع فاتحا. وهؤلاء السبعة هم: سيدي واسمين- سيدي عيسى بو خابية وشقيقه سيدي اسعيد الملقب بالسابق أو(يبقى) - سيدي عبد الله أدناس - سيدي بوبكر أشماس وإبنه سيدي صالح - سيدي يعلى بن واطل بن مصلين والد سيدي شاكر...

أبو محمد بن حرزهم في بيت المقدس

جاءَ في كتابِ التّشوُّف إلى رجالِ التّصوُّف (94)، الذي ألّفه أبو يعقوب يوسف التّادلي رحمه الله، أن أبا محمد صالح بن حرزهم "لما زار بيت المقدس انقطع بقرية قريبة منه. فقدّمَه أهلُ تلك القرية للصلاة يؤم بهم في مسجد تلك القرية. فأقام هناك إلى أن أقبل الإمام أبو حامد (الغزَّالي) رحمه الله، في جماعة من تلامذته. فنزلوا في ذلك المسجد وكان فيه عريش عنب قد ظهر فيه الحِصْرِم*. فقالَ لأبي حامد تلامذتُهُ: اشتهينا حصرمة. فقال لهم: سلوا إمام المسجد على من حَبسَ عنب هذه الشجرة، أعلى الإمام، أم على المؤذن أمْ على المسجد أم على منْ هو حَبسٌ حتَّى يُعلمكم. فسألوا أبا محمد (بن حرزهم). فقال لهم: لا أدري على من حُبِسَ ولا تعرّضتُ له ولا أكلت شيئا منه قط. فأخبروا أبا حامدٍ بذلك. فقال لهم: هذا مغربي، له أعوام في المسجد، ولم يتعرض لهذا العريش ولا عرف خبره...

بين الغزّالي ويوسف بن تاشفين

1- ...وكانت هناك مراسلات بين حجة الإسلام أبي حامد الغزّالي وأمير المسلمين في عصره الملك المجاهد يوسف بن تاشفين اللمتوني أمير دولة المرابطين التي ساهم في تأسيسها الفقيه المالكي عبد الله بن ياسين الجزولي تلميذ الفقيه وجاج بن زلو اللمطي تلميذ العلامة أبي عمران الفاسي المالكي، والأمير يحيى بن ابراهيم الجدالي، ومن بين هذه المراسلات أن ابنَ تاشفين أرسل رسوله إلى المشرق ليطلب من الغزَّالي فتوى غزو الأندلس بعدما أفتاه فقهاء الأندلس بجواز ذلك لتوحيدها والقضاء على ملوك الطوائف الذين قسموا البلاد وتجبروا وحارب بعضهم بعضا... فأجاز الغزالي له ذلك.  كما أن ابن تاشفين بعد ذلك بعث إليه يطلبُ منه أن ينتقل إلى المغرب، فلبى دعوته وخرج مسافرا، ولكن ابن تاشفين توفي فبلغ الخبرُ الغزالي فعاد من الطريق إلى بلده. وهكذا حرم المغرب من دخول فقيه وصوفي...

Join me on Facebook Follow me on Twitter Email me Email me Email me Email me

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة