الوصف

الرواية ملحمة بورجوازية

 


كتاب «الرواية كملحمة بورجوازية» لجورج لوكاتش، ترجمة جورج طرابيشي، عن دار الطليعة للطباعة والنشر ببيروت، إصدار عام 1979.
هذا الكتاب المتوسط الحجم، من 94 صفحة، يطرح بعض ما صاغه لوكاتش (1885-1971) من مفاهيمه الأساسية في مضمار النظرية الروائية.
ينطلق جورج لوكاتش من تعريف هيجل للرواية بأنها ملحمة بورجوازية، ثم يقول بعملية تحقيب لها، بتحديد المراحل الأساسية لتطورها شكلا ومضمونا بالتوازي والتضامن مع المراحل الأساسية لتطور البورجوازية. فالرواية هي في تعريفه، النوع الأدبي النموذجي للمجتمع البورجوازي؛ بولادة هذا المجتمع رأت النور، ومع تطوره تطورت، حيث أن السمات النموذجية للرواية لم تبرز إلى حيز الوجود إلا بعد أن صارت الرواية الشكل التعبيري للمجتمع البورجوازي، وقد صورت الرواية تناقضات المجتمع البورجوازي. وبزواله وبقيام المجتمع الاشتراكي عادت إلى منابعها البطولية الأولى، من خلال تصوير العالم الروائي البروليتاري، وهو عالم الإنسان في صراعه البطولي ضد القيم الطبقية الإقطاعية والرأسمالية، فبرز البطل الإيجابي في الرواية، وبهذا استعادت أبعادها الملحمية مع كبرى الإنجازات الروائية للواقعية الاشتراكية: (الأم) لمكسيم غوركي، و(الدون الهادئ) لشولوخوف.
ويذهب لوكاتش إلى أن الرواية ذلك النوع الملحمي الكبير، ذلك التصوير الحكائي للكلية الاجتماعية، وهي القطب المقابل للملحمة العصور القديمة ونقيضها الجذري.
ويتضح في الكتاب منظور لوكاتش للرواية، والذي يتداخل فيه الفكرين الهيجلي والماركسي، هذا المنظور الذي أنتج فكرا اهتم بشكل كبير بالتأسيس لمقولات نقدية جديدة حددت تصوره للشخصية الروائية كما بلورت رؤيته الخاصة لمفهوم الواقعية العظمى.
16 شتنبر 2020

0 تعليقك حافز مهم على الإستمرار:

إرسال تعليق

كلماتكم هنا ماهي إلا إمتداد لما كتب، فلا يمكن الإستغناء عنها.
(التعليقات التي فيها دعاية لشركات أو منتوجات ما تحذف)

Join me on Facebook Follow me on Twitter Email me Email me Email me Email me

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة