الوصف

«أرخبيل الذاكرة» نصوص رحلية


«أرخبيل الذاكرة» لعبد الرحيم مؤدن، كتاب أفتتح به عام 2023.
يعد هذا الكتاب من جنس الرحلة، التي عرف بها الأديب المغربي الراحل عبد الرحيم مؤدن، يتضمن الكتاب ثلاثة نصوص وهي كالتالي: «ستة أيام هزت العالم»، «الرحلة الهولندية»، «الرحلة الباريسية»، «الرحلة الصينية».
وهي كما يشير الكاتب رحلات ومشاهدات متباعدة، في الزمن والمكان، ومتقاربة في الرؤية والسرد والتوصيف.
عوالم هذه الرحلات تشترك في تجسيد الرغبة في المعرفة، معرفة الآخر، ومعرفة الذات، وكشف الاختلافات وتنوع الأصول بتعدد الأمكنة والثقافات.
في رحلته إلى مصر
 «ستة أيام هزت العالم» يستجيب المكان لتغير الزمن حيث أن الفترة كانت قبيل ثورة 25 يناير، وقد تحول فضاء المكان إلى عالم صامت وناطق، وخاصة القاهرة التي يقول عنها أنها لم تعرف إلا الكلام والصخب وتبادل التحية والسلام.
ثم يكشف المكان عن أسراره في الرحلة الهولندية، من خلال أساليب مختلفة في نسق الحياة ونمط العيش، وما يمارسه المكان على الزائر من سلطة الثنائيات، النور والعتمة، وإغواء الخفاء والتجلي، وما على الزائر إلا أن يقوم باستقصاء الزوايا المعتمة لتنكشف له الأعاجيب.
وفي رحلته إلى باريس أغدق علينا النص بمشاهدات مارس فيها المكان سحره المزدوج جامعا بين الترهيب والترغيب، من سلطة حضارة –يقول عنها- إنها قاهرة متماسكة، وتمارس ترغيبا يتجسد في طبيعة المكان الذي لم يدر ظهره لمرجعية التنوير.
وتتعدد الأمكنة في الرحلة الصينية عبر مشاهد مثيرة للدهشة ومطلعة على عوالم غريبة وثقافة مختلفة تخفي في طياتها أسرارا ورمزيات يتقاطع فيها الواقعي بالأسطوري...

-أرخبيل الذاكرة: عبد الرحيم مؤدن، المطبعة والوراقة الوطنية، مراكش، ط.1، 2013.


رشيد أمديون
الثلاثاء 03 يناير 2023
#قراءة_2023_رشيد

0 تعليقك حافز مهم على الإستمرار:

إرسال تعليق

كلماتكم هنا ماهي إلا إمتداد لما كتب، فلا يمكن الإستغناء عنها.
(التعليقات التي فيها دعاية لشركات أو منتوجات ما تحذف)

Join me on Facebook Follow me on Twitter Email me Email me Email me Email me

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة