الوصف

أنامل الربيع لعبد الرحيم التدلاوي


ماذا يعني أن تجدك متورطا بين إيماءات قصة من قصص المبدع عبد الرحيم التدلاوي؟
 أيعني أنك تتحمل مسؤولية الاندماج، والفهم لعوالمه الخاصة؟
أعتقد أنه لا تنفع أبدا القراءة السطحية، ولا ينفع أن تمر بنصوصه مر السحاب..
القراءة الواحدة لا تكفي... هذا ما وجدته في مجموعته طنين الشك (ق.ق.ج). وأيضا في مجموعته "أنامل الربيع" التي تضم قصصا قصيرة، تعالج الواقع الاجتماعي ثارة برشة من عبق التسامح كمثل قصة "اليد التي تصفح حبا". وثارة بالنقد الجريء لأخلاقيات وسلوكيات الأشخاص سواء السياسي منهم أو المثقف أو علية القوم، في كل من القصص: (انتكاسة/ أطباق/الخارج الداخل..). هذا النقد بقدر ما يحمل من رؤية عميقة تغلغل داخل النفس البشرية بقدر أيضا ما يستدرج معه عنصر السخرية، تلك السخرية التي غالبا ما أضافت على النصوص تقنية مكنتها من أن تكون مقبولة عند القارئ، بل وأكثر التصاقا به، فهو من خلالها (أي القارئ) يرى صورة المجتمع والناس مفضوحة أمامه، لا رتوش عليها، وليس في استطاعة أحد أن ينافق أو أن يدعي أن الأمر مبالغ فيه لأن الكاتب ما هو إلا مصور لما حدث أو يحدث أو سيحدث، يبدع في التصوير انطلاقا مما يمتحه من الواقع بجرئة... فمثلا في قصة "في المتجر" التي تستحضر قصة الرجل الذي قبض راتبه الشهري لشراء طلبات زوجته، ثم استسلم لوسوسة شهوته داخل الحافلة المكتظة بالركاب، ثم حين أراد أن يدفع ثمن مشترياته، اكتشف أن راتبه سرق منه في لحظة سهو شيطانية، فصار همه الوحيد كيف يبرر لزوجته هذا الأمر..
ونفس الشيء نجده في القصة الأخيرة من المجموعة (رحيق.. وجزرة.. وانتشاء) التي تنتقد أيضا وبسخرية فتوى الزمزمي التي تذهب إلى أن الاحتكاك بين الجنسين في الحافلة غير مفسد للصيام، حتى لو تبعته شهوة.
ونجد سخرية الكاتب أيضا في قصة "الرائحة". سخريته من زمن لا يقرأ أهله.
وفي قصة خلافات التي تنتقد بقليل من السخرة أيضا وضعنا المحرج، حين يلهينا النقاش حول الشيء عن الفعل وأداء الواجب والنهوض للبحث عن الحل.

هكذا وجدت مجموعة أنامل الربيع للصديق المبدع عبد الرحيم التدلاوي، بلغتها المختزلة، وحسن الاختيار ودقته، فالتوظيف اللغوي في التكثيف صعب، لأنه يؤدي المعنى في كلمات محدودة جدا. وهذا لا اعتقده يصعب على أمثال عبد الرحيم التدلاوي لتمرسه في كتابة جنس القصة القصيرة جدا، وهي أم الإيجاز والتكثيف، واختزال مساحة النص رغم ما يحمله من الدلالات والإيماءات قد لا تكفي مساحة مختزلة لو فكرنا في تفكيكه.

تقع مجموعة أنامل الربيع في 64 صفحة من الحجم المتوسط، تتوسط غلافها لوحة من انجاز بباهواري خليفة، وطبع في مطبعة ومكتبة البوغاز 2014.
وقد أثَّر على الكتاب من الناحية التقنية سوء تنسيق النصوص إذ هناك بعض الفراغات في وسط بعضها، راجع إلى طريقة الرقن،  وهذا كان لابد من الانتباه إليه قبل الطبع.

رشيد أمديون
1502/2015

القائد - إعدام

القائد

أشعَلَ ذبالة السِّراج، وأمسك زمام القيادة. 
كان يلتفت خلفه ليسأل العميانَ عن الطريق.
26/01/2015

إعدام

المِسكينُ، لا يَدْري كيفَ ذَبحُوا صَوتَهُ. كانَ يَعلُو فوقَ كلِّ الأصوَاتِ.
ذَبَحوهُ من الوَريدِ إلى الوَريدِ..
ثُمَّ رَموهُ لِكلابِ الصَّمت تَنهَشُه.
30/01/2015

في البدء


في البدء 

لم تكن عندي نار للدفء، 

للطبخ ،

لأنير الظلام

في العراء أنا

ألقيت حجرا على حجر

من الغيظ

فطار الشرر

أبو حسام الدين رشيد أمديون

ليلٌ وفجر وجنة


ما اللَّيلُ في عُرفِ العَاشِقين؟
أنسٌ وخَلْوَة.

ما الفَجرُ في خَيالِ الحَالمِين؟
بَشير نَجوَى.

ما الجنَّةُ في إيمَانِ الصَّابرين؟
جزاءٌ ومَأوَى.

15/12/2014

حدوة حمار

حَدوَة حمارٍ مُعلَّقة بِمقدمةِ سَيَّارةٍ بيضاءَ من نَوعِ مرسيدس 190 ، توقفت بجانبِ رصيفِ الشارع.
كَلبٌ أجرب يَشمُّ شيئا في إحدى عجلتها الأمامية ثم يتبول.. تمر بجوار السيارة عربة مثقلة، يجرها حمار متعب، يلتصق أسفل قوائمه بأربع حدوات جديدة تحدث طرقات بطيئة على إسفلت الشارع. . سوط اتخذ نزوله على ظهر الحمار، ترسله يد حوذي لئيم. الحمار حاول أن يكون أكثر صمودًا، فحثّ الخطى. انزلقت قائمتاه الأماميتان، فخرّ على الأرض...

09/12/2014

موانع التشبيه

حاولَ أنْ يُشبه مواطنا يعيشُ في وطن صوّرهُ له خياله.
فعلَ بصعوبة حتى أنَّ ملامحه تبدلت، غادرتها البشاشة، واستوطنها الهمُّ. اكتشفَ بعد فشلٍ أنَّه أسير وطنٍ يستخدمُ مَوانع التشبيه، فهو ليس كمثله شيء، باردٌ كالصّقيع، وحار كحمم البركان.

رشيد أمديون
04/12/2014

أبدًا معي



أدفنُ شوقًا بأرضِ النِّسيان 

إنْ دَامَ شُرُوقكِ 

لشمسٍ بين أضلعي

فاسمعي لِخطَى الأيَّامِ

تمشي..

وقلبك شُعلةَ حُبٍّ

في صدري ازرَعِي

فَأنَّى لِقلبي أنْ يَحِنَّ لِروحٍ

سَكنتْ في الغِيَّابِ

جَسدًا مَعِي

رشيد أمديون

Join me on Facebook Follow me on Twitter Email me Email me Email me Email me

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة