المجاهد العياشي



في أواخر عقد الدولة السعدية ظهر شخص يسمى مَحَمّد بن أحمد المالكي الزياني العياشي المشهور في الثقافة الشعبية وفي كتب التاريخ بالمجاهد العياشي (القرن 17 م) ويعود أصله بحسب الأستاذ محمد حجي إلى قبيلة بني مالك بن زغبة من العرب الهلالية المستوطنة ببلاد الغرب، وفصيلته القربى هم "بنو زيان" القاطنون اليوم بأحد ولاد جلول بجماعة بنمنصور اقليم القنيطرة. وقد أخذ العلم والتصوف عن شيخه عبد الله بن حسون المتوفي بسلا.

هذا المجاهد كان يرابط ببلاد دكالة لقتال البرتغاليين بالجديدة وكان المغرب وقتها يعرف اضطرابات سياسية متتالية بسبب ضعف الدولة السعدية وذلك راجع إلى صراع أبناء المنصور الذهبي على السلطة حيث أن المغرب وقتها انقسم إلى إمارتين: فاس التي تدين بالطاعة لمحمد الشيخ المأمون، ومراكش التي حكمها زيدان السعدي، فاستغل الإسبان والبرتغاليون ذلك الضعف ووتلك الفوضى التي عمت ليستولوا على شواطئ المغرب.
تضايق البرتغاليون من حركات العياشي ومرابطته الدائمة حول المنطقة التي يحتلونها، فلجأوا إلى الخديعة بشراء ضمائر حاشية السلطان زيدان السعدي بهدايا ثمينة.
بعث السلطان زيدان سرية قوية للقبض على العياشي وقتله وكان حينها بأزمور التي كان قد عينه عاملا عليها، لكن قائد السرية محمد السنوسي بعث إلى العياشي خفية أن ينجو بنفسه، فأفسح له المجال للخروج، فعاد إلى سلا ليجد أن الإسبان احتلوا ثغر المعمورة (المهدية بالقنيطرة حاليا) وعاثوا في ضواحيها فسادا، فقدَّم السلاويون عليهم المجاهد العياشي أميرا للجهاد وبايعوه بوثيقة من تمسنا إلى تازا ووافق عليها الفقهاء والقضاة وهذا بعدما علموا أن السلطان زيدان قدَّم سلا للنصارى مقابل هدية عظيمة كما فعل أخوه محمد الشيخ من قبل حين سلم العرائش للملك الإسباني فيليب الثالث مقابل أن يمده بيد العون لمحاربة أخوه السلطان زيدان عندما أوشك على القبض عليه.


المراجع:
الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى. للناصري. الجزء السادس. ص84
الزاوية الدلائية ودروها الديني والعلمي والسياسي. لمحمد حجي أستاذ بكلية الآداب بالرباط. ص: 154

(لمتباعة كل اللمحات التاريخية السابقة اضغط هنا #لمحة_تاريخية_رشيد )

1 تعليقك حافز مهم على الإستمرار:

نافذه علي العالم يقول...

رائع

إرسال تعليق

كلماتكم هنا ماهي إلا إمتداد لما كتب، فلا يمكن الإستغناء عنها.
(التعليقات التي فيها دعاية لشركات أو منتوجات ما تحذف)

Join me on Facebook Follow me on Twitter Follow me on Twitter Email me Email me Email me

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة