مَلَكة الحفظ لدى المغاربة


بحث وإعداد: رشيد أمديون

قد نتساءل كيف للكتب التي أُعدمت حرقاً، سواء في عصر دولة المرابطين ككتاب احياء علوم الدين للغزَّالي الذي أمر علي بن يوسف بن تاشفين بإحراقه، أو كتب الفقة المالكي التي أحرقت أيضا في العهد الموحدي... كيف عادت هذه الكتب وانتشرت في الساحة الثقافية والعلمية في زمن بعدي ليس بالطويل من تلك المرحلة، وكيف تم احياؤها من جديد وترويجها، خاصة لو علمنا أن كتاب الغزَّالي كان لبعض الفقهاء فيه رأي حين عاد ترويجه مع قيام دولة الموحدين، على اعتبار أن ابن تومرت أحد خريجي مدرسة الغزالي وناشر تعاليمها في المغرب. ونفس الأمر بالنسبة لكتب الفقه المالكي (مدوَّنة سُحْنون، وكتاب ابن يونس، ونوادر أبن أبي زيد القيرواني ومختصره، وكتاب التهذيب للبراذعي، وواضحة ابن حبيب، وغيرها...) التي أحرقها يعقوب المنصور الموحدي، حين قام بفرض المذهب الظاهري (2) بالقوة على العلماء وعامة الناس كي يجمعهم عليه(1) (كما سبق أن أشرت في لمحة سابقة)، وقد ورد أنه كان يحفظ كتاب المُحلى لابن حزم.
ويجيب العلامة عبد الله كنون عن هذا التساؤل: "أنه في ذلك العصر كان جل الاعتماد على الحفظ والاستظهار. فبعد حرق هذه الكتب لم يصعب على الناس أن يجدوا من يستظهرها بلفظها وتكتب عنه. وهذا الشيخ أبو محمد عبد الله بن محمد بن عيسى التادلي الفاسي الفقيه الحافظ المحصل المتوفي (3) سنة (623 هـ) يذكر المؤرخون في ترجمته أن المدونة كتبت من حفظه بعد أن أحرقها الموحدون أي نفس الوقت تقريبا. وما لاشك فيه أن غيره كثيرون ممن كُتبت الكتب الأخرى المحروقة من لفظهم وحفظهم"(4).
----------------
الهامش:
1- المعجب في تلخيص أخبار المغرب – عبد الواحد المراكشي – ص: 354
2- المذهب الظاهري إمامه في الأندلس والمغرب هو ابن حزم الأندلسي الذي أحيا المذهب بعد زواله في الشرق.
3- نيل الابتهاج بتطريز الديباج – أحمد بابا التنبكتي – عناية وتقديم: عبد الحميد عبد الله الهدامة، منشورات دار الكتاب - ص: 214
4- النبوغ المغربي في الأدب العربي – عبد الله كنون الجزء الأول - ص: 122

0 تعليقك حافز مهم على الإستمرار:

إرسال تعليق

كلماتكم هنا ماهي إلا إمتداد لما كتب، فلا يمكن الإستغناء عنها.
(التعليقات التي فيها دعاية لشركات أو منتوجات ما تحذف)

Join me on Facebook Follow me on Twitter Follow me on Twitter Email me Email me Email me

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة