حوار مباشر


  أنقل لكم هنا حوار مباشر من سلسلة الحوارات التي يجريها كل من المدون نور الدين محمود، والمدَوّنة موناليزا، وذلك على صفحة المدونين في الفيسبوك. الحوار التالي أجراه معي الأخ والصديق نور الدين محمود يوم الأحد السابق، و هو حوار عام ومتنوع، وقد رأيت أن أشارك به زوار مدونتي الأعزاء خاصة منهم من لا يستعمل هذه الشبكة الاجتماعية.
أعتذر لكم قرائي الكرام على هذا الحوار الطويل.

 نورالدين محمود: مرحباً رشيد ..
الأحد، الساعة 08:46 مساءً

رشيد رشيد: بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بك أخي العزيز
الأحد، الساعة 08:46 مساءً

 نورالدين محمود: سعيد بلقاءك الذي اشتقت له .. بداية نتعرف على عمرك، وأي مدن المغرب تسكن إذا كان المكان لا يمثل مشكلة فى أن نعرفه طبعا ؟
الأحد، الساعة 08:47 مساءً

رشيد رشيد: وأنا أسعد.
أنا من مواليد 09/10/1978 في منطقة سوس جنوب المغرب، أقطن الآن بمنطقة الغرب من المغرب وبالتحديد قرب مدينة القنيطرة تبعد ب 40 كيلو متر عن العاصمة الرباط...
الأحد، الساعة 08:49 مساءً ·
رشيد رشيد: أظن أني في مثل عمرك أخي نور الدين؟

الأحد، الساعة 08:50 مساءً ·

 نورالدين محمود: نحن من مواليد نفس العام رائع .. أنت أكبر منى لكنى ولدت قبلك بأربعة أشهر.
الأحد، الساعة 08:50 مساءً ·

رشيد رشيد: أشكرك على لباقتك
الأحد، الساعة 08:51 مساءً ·

 نورالدين محمود: ما اسم مدونتيك حتى يتعرف الأعضاء عليهما ؟
الأحد، الساعة 08:51 مساءً ·

رشيد رشيد: مدونتي الأولى: اسمها همسات الروح والخاطر، والثانية أضواء على العالم.
الأحد، الساعة 08:51 مساءً ·

 ● نورالدين محمود: نفهم من الأولى أنها خواطرك الخاصة .. والثانية متابعة للعالم خارج إطارك الشخصي ؟
الأحد، الساعة 08:52 مساءً ·

رشيد رشيد: الأولى تهتم بالخواطر والهواجس الداخلية وكل ما يتعلق بالروح ويسمو بها، كما تهتم بالجانب الفكري... أما الثانية فهي تهتم بالثقافة الشعبية بما تضمه من تراث مثل الأمثال والحكم، واللباس والعرف وغيرها... وتهتم كذلك بالمدن المغربية وبعض جوانب التاريخ، كما أضع فيها بعض الآراء الاجتماعية أو السياسية ولكن قليل جدا ونادرا.
الأحد، الساعة 08:55 مساءً ·
رشيد رشيد: والأولى لها طابع أدبي أكثر
الأحد، الساعة 08:55 مساءً ·

 ● نورالدين محمود: هل الخواطر تعبر دوماً عن طبيعة صاحبها وحقيقته أم أن القلم شيء ومن يمسك به شيء آخر ؟
الأحد، الساعة 08:56 مساءً

رشيد رشيد: الخواطر قد تعبر عن طبيعة صاحبها، طبعا إن كانت خواطر نثرية إن صح التعبير؛ لكن سأتكلم عن نفسي فأنا قد أكتب انطلاقا من التجربة أحيانا ولكن أكتب بصفة عامة أركز على ما يكون مشتركا بين كل الناس وكل من له حس مرهف ويتذوق الكلمة العذبة، ذلك لأن المشاعر أرضية مشتركة رغم اختلاف الظروف من شخص إلى أخر لكن الحس والشعور هو هو... أحيانا قد أتقمص الشخصية وقد لا يعني أن كل ما أكتبه في خواطري الشعرية قد يكون حدث واقعي فعلا، أحيانا ألعب دور ممثل المسرح الذي يتقمص الشخصية ويجسد معاناتها على الخشبة، وقد يلامس ذلك شيئا عند المتلقي.
الأحد، الساعة 09:00 مساءً ·

 نورالدين محمود: لكن هل يزعجك أن يسقط زوارك كتاباتك على واقعك .. فمثلاً يواسونك شخصياً إذا كان المقال ذا شجون ويهنئونك إذا كان متفاءلاً ؟
الأحد، الساعة 09:01 مساءً ·

رشيد رشيد: لا بأس في ذلك، ربما لأنك لم تكتب ما كتبته إلا وأنت تحس به، وتلك على كل حال بنات أفكارك وهي منك وابنة عقلك، جسدها الخيال وأسقطها على الواقع... قد يفهم البعض أن ما تكتب هو نتيجة تجربتك أو تجربة الآخرين، وقد لا يعي ذلك فيظن أن كل ما أكتب هو خاص بي، لكن لا بأس في ذلك مادام الأمر عندي أني مرتاح من ناحية الكتابة الأدبية التي أرتجي أن تسمو إلى مرتبة الإبداع..
الأحد، الساعة 09:04 مساءً ·

 نورالدين محمود: ماذا ترتجى من قلمك ... أن يغير في الآخرين أم يغير فيك أنت ؟
الأحد، الساعة 09:05 مساءً ·

رشيد رشيد: هنا قد نقسم الكلام إلى قسمين، لأن الخواطر الشعرية العاطفية تختلف عن المواضيع التي تكون خاصة بالتنمية والسمو بالروح، فالخواطر الشعرية تعبر عن إحساس داخلي فقط، وإن كانت سياسية فهذا أمر أخر لأنها تحمل فكرة معينة مثل القضية الفلسطينية مثلا أو القضايا التي توجد الآن وهي الثورات... هذه يجب أن تكون فيها فكرة معينة تخدم الآخرين أو تساند القضية. 
أما المواضيع فطبعا لن تقول إلا ما أنت مقتنع به، ويغيرك أنت قبل أن يغير غيرك.
الأحد، الساعة 09:09 مساءً ·

 نورالدين محمود: ممتاز .. عندما تكتب في مدونة أضواء وتأتى التعليقات مشجعة من قبيل أحسنت دون تفعل مع الموضوع فما موقفك من مثل هذا؟
الأحد، الساعة 09:10 مساءً ·

رشيد رشيد: في الحقيقة قليل جدا من يعلق في مدونتي بمثل كلمة أحسنت، جيد، أو غيرها من الكلمات المختصرة جدا... أغلب معلقي مدونتي "أضواء" يعطون حقهم للموضوع، وأكيد أن هناك من ليس عنده ما يضيف فيشجعني بكلمة، لكن أرى أني ألتمس له العذر كثيرا، فمن الأفضل أن يقول مثلا أحسنت ويشعرك أنه قرأ موضوعك على أن يقرأ ولا يترك أثرا... وأعلم أن هناك الكثيرون ممن يقرءون لي ولا يعلقون فلا بأس، لكلٍ حريته، ونظرته الخاصة.
الأحد، الساعة 09:14 مساءً ·

 نورالدين محمود: وهل مدونة أضواء متخصصة في الشأن المغاربى مثلا تاريخه وعلماؤه أم لعالمنا الاسلامى كله
الأحد، الساعة 09:16 مساءً ·

رشيد رشيد: في الحقيقة أضواء أنشأتها في البداية كمنبر لمنطقة الغرب التي أسكنها، هناك حيف وتهميش لها من جوانب كثيرة.. واذكر أني أنشأت أضواء عندما ضرب الغرب فيضان ونشرت الصور وعبرت عن رأيي..
لكني توجهت بها مسارا أخر بعد حين، ثم بدا لي بعد ذلك أن المشارقة يعلمون القليل عن المغرب بصفة عامة، فجندتها للتعريف بثقافتنا المتنوعة وتراثنا وتقاليدنا وعلمائنا، لكن هذا لا يعني أني أجعلها حكرا على هذا فلي مشاريع تدوينية أخرى تخص أي شيء في العالم.
الأحد، الساعة 09:20 مساءً ·

 نورالدين محمود: هل تصنفها سياسية أم اجتماعية ؟
الأحد، الساعة 09:21 مساءً ·

رشيد رشيد: هي اجتماعية وثقافية أكثر من كونها سياسية
الأحد، الساعة 09:21 مساءً ·
رشيد رشيد: أنت تعلم حرية التعبير والديمقراطية فعندنا منها الكثير :)
الأحد، الساعة 09:22 مساءً ·

 نورالدين محمود: ما رأيك فى المدونات المتخصصة .. يعنى صاحبها يجعلها فقط عن فلسفة الحب .. أو مواقف .. أو سياسية ؟ أيهما أفضل المتخصصة أم المتنوعة ؟
الأحد، الساعة 09:22 مساءً ·

رشيد رشيد: لهذا فلا أحب أن أصنفها في السياسة أكثر
الأحد، الساعة 09:22 مساءً ·

رشيد رشيد: سأقول لك شيئا؛ كما تعلم أن أول من اخترع التدوين هم الغربيون، وعند الغربيين الآن ليس هناك معنى ومفهوم لمدونة متخصصة، التدوين هو التدوين الشخصي الذي يعبر فيه المدون عن حياته أو أعماله أو نشاطاته، يعني أي شيء مرتبط به. لكن مفهوم التدوين عندما انتقل عندنا نحن العرب جعلنا له عملا مثل المواقع الإلكترونية، فخصصنا لكل شيءٍ شيئا.
جوابا على سؤالك أقول: تلك حريته فله الحق أن يجعل مدونته كيفما شاء، وله أن يجعلها متنوعة.. والأمر طبعا يتوقف على حد التخصص مثلا لو كان طبيبا فجميل أن يجعل مدونته طبية حتى يستفيد الجميع.. وهكذا..
الأحد، الساعة 09:27 مساءً ·

 نورالدين محمود: هل التدوين مؤثر على الأرض ؟
الأحد، الساعة 09:28 مساءً ·

رشيد رشيد: ذلك راجع للمدون، بقدر تأثره بالتدوين سيتأثر في الواقع، وإن كان يجعله هواية فقط فطبعا لا أظن أنه سيؤثر.
الأحد، الساعة 09:30 مساءً ·

 نورالدين محمود: هل التدوين يصنع أديباً أم العكس ؟
الأحد، الساعة 09:32 مساءً ·

رشيد رشيد: على كل حال التدوين فتح نافذة للرأي والمعرفة والتواصل. فالوسائل التقليدية لم تكن تتيح الفرصة لحريتك في أن تقول ما تريد.
الأحد، الساعة 09:32 مساءً ·

رشيد رشيد: التدوين كالكتابة هي ممارسة وفعل وقد يكون يوميا، وهذا في حد ذاته قد يدفع بالمدون إلى الأمام وقد يرتقي به الحال أن يكون أديبا مستقبلا، طبعا إن اهتم بنفسه واستفاد من أخطائه وتعلم، وتقبل النقد بصدر رحب..
الأحد، الساعة 09:33 مساءً ·
رشيد رشيد: سأطرح أمرا أخ نور..
الأحد، الساعة 09:34 مساءً
رشيد رشيد: هل تسمح لي؟
الأحد، الساعة 09:34 مساءً ·

 ● نورالدين محمود: اتفضل
الأحد، الساعة 09:35 مساءً ·

رشيد رشيد: بحكم تجولي في المدونات، لاحظت أن هناك كثيرا من المدونات، ومنها ما هو جميل رائع وفيها من الشعر أو الخواطر الشيء الجميل وفيها مُسحة أدبية رائعة، لكن الذي يحز في نفسي كثيرا أني عندما أجد المدونات تتحول إلى نفس النهج الذي كانت تتبعه المنتديات القص واللصق، وهذا كثير جدا، وهناك من يعتمد خاصية وضع المواضيع بدون ذكر المصدر، هذا لا يليق بالمدون؛ المدون يجب أن يكون كالكاتب الحر الذي يحترم النقل ويحترم الملكة الفكرية.. وأظنك تفهمني أخ نور.
الأحد، الساعة 09:39 مساءً ·
 
 نورالدين محمود: هذا يحدث كثيراً وأعيب على الكثيرين حتى هنا فى الجروب انه ينقل ولا يعزو للمصدر ... شخصياً اراها لصوصية أدبية .. واستبعد حسن النويا لأن المعلقين يرحبون بالكلام فيرد الناقل برد التحية وكأنه صاحب الكلمات .. طبعا أفهمك.
الأحد، الساعة 09:41 مساءً ·

 نورالدين محمود: المدونون هنا ... هل الجروب يصنف أدبي أم تواصل شخصى برأيك وفقاً لما يتم نشره وتبادل الحوارات ؟
الأحد، الساعة 09:42 مساءً ·

رشيد رشيد: اعتراضي على مثل هذه الأفعال سبب لي مشكل في أحد المجموعات، فانسحبت منها
الأحد، الساعة 09:42 مساءً ·

رشيد رشيد: لا.. المجموعة متنوعة فيها أراء سياسية وفيها إبداعات أدبية وفيها أشياء أخرى اجتماعية وصحية، المجموعة هي عبارة عن زبدة المدونين، تمثل فكرا متكاملا لكن شريطة أن يتفاعل الجميع، هل أكون أجبت على السؤال؟ أم أراني ابتعدت عنه؟J
الأحد، الساعة 09:44 مساءً ·

 نورالدين محمود: أجبت بذكاء كعادتك ... هل لديك ملاحظات عن التدوين قبل أن انتقل لموضوع آخر ؟
الأحد، الساعة 09:46 مساءً ·

رشيد رشيد: نعم ملاحظاتي تتمحور حول أن ننتبه لما نكتبه، يعني من الناحية الإملائية واللغوية ونحسن استعمال الفصحى، لغة القرآن فهي باقية ما بقيت السموات والأرض، كما لا نستهن بالأمر لأن هناك من لن يعلق لك ولن يقرأ لك إن لم ترتقي إلى مستواه الفكري أو الأدبي، لهذا عندما نكتب نكتب بفكرة أن ما سنكتبه سيمر تحت لجنة من علماء اللغة، وبهكذا نتعلم أكثر ونستفيد.


نتابع بقية الحوار السابق،
الأحد، الساعة 09:49 مساءً 

● نورالدين محمود:
دعنا نقرع أبواب عالمنا العربي فى مخاضه العسير.
الأحد، الساعة 09:50 مساءً ·
نورالدين محمود: موقفك من النظام السوري ؟
الأحد، الساعة 09:50 مساءً ·

رشيد رشيد: النظام السوري هو نظام لم يظهر عيبه إلا بعد اندلاع ثورة الشعب، لكن في الحقيقة أنا لا أحبذ أن تكون هناك ثورة لمجرد ثورة فقط كأن نتشبه بغيرنا.. هذا رأيي وقد يكون شاذا ربما!
الأحد، الساعة 09:52 مساءً ·

● نورالدين محمود: لكن أليس هو نظام فاسد فى جذوره مستبد دستوره يشترط أن يكون النظام بعثياً.. إقصاؤه للمخالفين تاريخه الدموى فى عهد الجزار الأب فى أهل حماة .. النظام لم يطلق رصاصة واحدة منذ أربعين سنة على مغتصب الأرض ... أليست كل هذه مبررات للثورة ؟
الأحد، الساعة 09:54 مساءً ·

رشيد رشيد: بالنسبة لوالده فهذا طبعا صحيح، لكن نظرتي لبشار تختلف، خاصة وأن له مواقف سياسية كانت في أكثر من موقف. مثل سفينة الحرية، رغم أن الكثيرين من الحكام لم يحركوا ساكنا وقتها.
الأحد، الساعة 09:57 مساءً

● نورالدين محمود: وموقفه الإنبطاحى من اسرائيل رغم تعنتر اليهود عليه ... هل أربعين سنة غير كافية للإعداد لحرب ؟ أليست كل مواقفه كلامية وهل يمكن قياس نظام بمجرد تأييد سفينة إغاثة ؟
الأحد، الساعة 09:59 مساءً ·
رشيد رشيد: وهل سيخوض الحرب وحده، كل حكام العرب منبطحين أرضا لإسرائيل، ويفعلون ما ترغبه أمريكا..
الأحد، الساعة 10:01 مساءً ·

● نورالدين محمود:
هل أنت متعاطف معه بشكل شخصى ؟
الأحد، الساعة 10:01 مساءً ·

رشيد رشيد: لا لست متعاطفا معه أخي نور الدين ولم أتعاطف مع أي حاكم، مهما كان خاصة إن كان قتل وسجن وعذب، لكن أنا أتكلم عن الظرفية وتسرع الشعب فقط.
الأحد، الساعة 10:03 مساءً ·

● نورالدين محمود: تسررررررررررع ؟ ماذا كان يجب أن يفعل أهل الشام ؟
الأحد، الساعة 10:04 مساءً ·

رشيد رشيد: ربما ثورة مصر تختلف عن الباقي أخي نور، كما أني كنت متابعا لها أكثر من أي ثورة أخرى.
الأحد، الساعة 10:04 مساءً ·
رشيد رشيد: الظرفية فقط، وقد رأيتها كأنها معاندة فقط لمصر وتونس
الأحد، الساعة 10:05 مساءً ·

● نورالدين محمود: لا فرق فى التوقيت إنما تحرر سجين يشعر الأسرى بضيق السجن ويكرهون السجان أكثر ويرمقون سماء الحرية أسرع.
الأحد، الساعة 10:05 مساءً ·
● نورالدين محمود: الحرية أغلى أم الدماء برأيك ؟
الأحد، الساعة 10:06 مساءً ·

رشيد رشيد: ربما ستغلبني في هذه أخي نور..هههههههه
الأحد، الساعة 10:06 مساءً
رشيد رشيد: الحرية طبعا ولكن لنحافظ على أكثر قدر من الدماء
الأحد، الساعة 10:07 مساءً ·
رشيد رشيد: لننهج أساليب أخرى قبل أن نخوض غمرة الدماء
الأحد، الساعة 10:07 مساءً ·

● نورالدين محمود: وإذا أوصدت الأبواب ولم يبقى إلا الثورة حتى الموت ... بما تنصح الصبر أم المواصلة ؟
الأحد، الساعة 10:08 مساءً ·

رشيد رشيد: طبعا المواصلة
الأحد، الساعة 10:09 مساءً ·
رشيد رشيد: ومن لا يحب صعود الجبال * يعش أبد الدهر بين الحفر
(الشابي)
الأحد، الساعة 10:10 مساءً ·

نورالدين محمود: الحمد لله ... ما رأيك فى التعديلات الدستورية التى وعد بها مليك المغرب ؟
الأحد، الساعة 10:10 مساءً ·

رشيد رشيد: رأيي أن هناك تعديلات قامت بها اللجنة المشرفة، والتخوف الذي كان عندي هو أن يكون هناك مساس بدين الدولة الرسمي الإسلام، التعديلات تعتبر خطوة أفضل مما كانت عليه، ولكن مازال هناك أشياء أخرى..
وأرى أن الدستور يجب أن يكون ملامسا للواقع وليس أن يكون حبرا على ورق كما هو الدستور القديم.
الأحد، الساعة 10:13 مساءً ·
رشيد رشيد: وقد أضيفت الأمازيغية لغة ثانية رسمية وهذا يعتبر عندي شيء جميل
الأحد، الساعة 10:13 مساءً ·

● نورالدين محمود: هل المغرب بحاجة لإصلاح أم تغيييييييييير ؟
الأحد، الساعة 10:14 مساءً ·

رشيد رشيد تغيير من أي جانب؟؟
الأحد، الساعة 10:14 مساءً ·

● نورالدين محمود: الشعب ... يريد .. إسقاط .. النظااااااااااااااااام
الأحد، الساعة 10:15 مساءً ·

رشيد رشيد: التغيير أرى أن يكون للمفسدين الذين يلعبون بالشعب، لكن لنعطي فرصة للنظام في الإصلاح...
الأحد، الساعة 10:17 مساءً ·

● نورالدين محمود: شخصياً لا أثق بنظام له علاقات واسعة باليهود منذ الأب لكن أهل مكة أدرى بشعابها.
الأحد، الساعة 10:18 مساءً ·
رشيد رشيد: لم نرتقي بعد للمستوى الذي يكون فيه الشعب واعيا بالتغيير
الأحد، الساعة 10:18 مساءً ·

● نورالدين محمود: على ذكر الأمازيغية .. هل هناك صراع ثقافي بينها وبين العربية؟
الأحد، الساعة 10:18 مساءً ·

رشيد رشيد: ............ أعذرني أخي خط أحمر
الأحد، الساعة 10:19 مساءً ·

● نورالدين محمود: لا افهم لماذا كنت أحب أن استفيد من رؤية شخص عاقل مثلك ويجمع بين الثقافتين لكن كما تحب .
الأحد، الساعة 10:21 مساءً ·
نورالدين محمود: هل مصر قائدة العرب برأيك ؟
الأحد، الساعة 10:22 مساءً ·

رشيد رشيد: ليس هناك صراع أبدا كل ما في الأمر أن اللغة الأمازيغية إن لم تحفظ ستندثر، وليس هناك صراع إلا لمن عادا اللغة العربية، وأنا شخصيا ضد أن تقوم الأمازيغية على أنقاض العربية..
الأحد، الساعة 10:22 مساءً ·

● نورالدين محمود:
ممتاز .. اعرف انك تحب الإنشاد فهل تعطينا فكرة عن الأمر ..؟
الأحد، الساعة 10:23 مساءً ·
● نورالدين محمود: هلا حدثتنا عن تجربتك مع الإنشاد رشيد ؟
الأحد، الساعة 10:26 مساءً ·

رشيد رشيد: سأعطيك فكرة ولكن بعد أن أجيبك عن هل مصر قائدة العرب من وجهة نظري، الحقيقة هي من الناحية التاريخية والموقع الإستراتيجي فهي دولة مهمة ، ولها مكانتها خاصة أني أعتبرها مابين المشرق والمغرب، وأصلا تأثرت بالثقافة المصرية من صغري، وربما أذهب معك أن مصر هي قلب العرب، ونهجها السياسي يهم الكثيرين.
الأحد، الساعة 10:26 مساءً ·

● نورالدين محمود: لكن ما سر كراهية كثير من العرب لمصر .. هل لأنهم يحقدون عليها وعلى قيمتها كما يرى بعض المصريون ؟ أم أن السبب هو تعالى المصريين على العرب كما يرى بعض العرب ؟
الأحد، الساعة 10:27 مساءً ·

رشيد رشيد: بالنسبة للإنشاد، فأنا كنت متأثرا جدا في فترة من التسعينات بالمنشدين الثوريين وكنت صغير السن وقتها، فترة الانتفاضة الأولى أو الثانية لا أذكر جيدا، المهم كنت أستمع لفرقة راوبي القدس، وأبو راتب، وغيرهم...
مع مرور الوقت تأثرت بالإنشاد الديني كالأناشيد الدينية خاصة بالمنشد رشيد غلام ولعلك تسمع عنه. ثم دعيت إلى مجموعة إنشادية صراحة ليس صوتي جيدا ولكن انضممت حبا ومساندة فقط
الأحد، الساعة 10:29 مساءً ·

● نورالدين محمود: استمعت لأبى مازن ؟هو من أقدم المنشدين .
الأحد، الساعة 10:30 مساءً ·

رشيد رشيد: إن كنا سنتكلم عن الكراهية فلا أراها في الكل، وربما ليست مصر وحدها من يكرهها البعض وطبعا لكل دولة حساد وواشون، كما للإنسان كذلك، لكن ربما قد يُرجع البعض ذلك إلى ما قد يكون أنوار السادات فعله في اتفاقية السلام مع إسرائيل هذا رأي فقط ولست بارعا كثيرا في السياسة..
الأحد، الساعة 10:31 مساءً ·

● نورالدين محمود:
دعنى ادعوك للعشاء على مأدبة التاريخ لكن بشكل غير تقليدي .
الأحد، الساعة 10:32 مساءً ·
رشيد رشيد: هههه بسم الله
الأحد، الساعة 10:33 مساءً ·

● نورالدين محمود:
سأذكر أسماء تاريخية وعقب عليها .. بما يقع فى ثقافتك وعقلك ونفسك .
الأحد، الساعة 10:33 مساءً ·

رشيد رشيد: حاضر
الأحد، الساعة 10:33 مساءً ·

● نورالدين محمود: عثمان بن عفان .. أنا أراه الخليفة المظلوم . والبعض يراه الخليفة المحابى.. فما أنت ؟
الأحد، الساعة 10:34 مساءً ·
رشيد رشيد: رضي الله عنه. رجل الحياء، والشهيد عند الله. ربما كانت نظرة المؤرخين غير نظرة الفقهاء، وقد يكون المؤرخون ظلموه حين اعتبروه أنه يميل في التعيين لبني أمية. لكن أنا أقول أن الرجل من صحبة المصطفى وإن أصاب أو أخطأ فذلك اجتهاد والمجتهد مأجور في كلا الحالتين.
الأحد، الساعة 10:36 مساءً ·

● نورالدين محمود:
معاوية بن أبى سفيان ؟
الأحد، الساعة 10:38 مساءً ·

رشيد رشيد: ما ينطبق على عثمان بن عفان ينطبق على معاوية.. وخلافه مع علي كان سياسيا أكثر من أن يكون شيئا أخر، ولست مع الشيعة في سبه، ولا أرضى أن يسب صحابيا مهما كان كلهم اجتهدوا منهم من أصاب ومنهم من أخطأ، ولكن الجميع يبتغي الخير.
الأحد، الساعة 10:40 مساءً ·

● نورالدين محمود: ابن عربى .. المتصوف الأندلسي ؟ هل هو صاحب حال مع الله . أم زنديق خارج على دينه ؟
الأحد، الساعة 10:42 مساءً ·

رشيد رشيد: وقد قلت يوما لأحدهم إذا قلنا كذا في السيدة عائشة وقلنا كذا في معاوية وقلنا كذا في فلان الصحابي، فماذا نقصد إذا؟ أنقصد أن الرسول كان معه مجرمين، و"حرامية"؟؟ حاشا لله تعالى.
الأحد، الساعة 10:42 مساءً ·

● نورالدين محمود: نعم ما رموا صحابة النبي إلا لينالوا من النبي ومن بعثه ....و ماذا عن ابن عربى أخي ؟
الأحد، الساعة 10:43 مساءً ·

رشيد رشيد: ابن عربي، عليه خلاف كبير، ما بين من اعتبره زنديقا، ومن اعتبره عالما وفقيها متصوفا، وأرى أنه ليس كل ما نسب له عن وحدة الوجود والفناء وغيرها صحيحة، والمعروف أن ابن تميمة لم يستطع تكفيره، رغم قرأته للفتوحات الربانية، التي يقولون عنها أنها تحوي فلسفة وحدة الوجود، لكن أرى أن أغلب الكلام نسب له، والله أعلم. ثم إن له أشياء جميلة في التوحيد: وقد قال: من قال بالحلول فهو معلول. وهذا في الفتوحات الربانية. لكن هناك أحوال وحالات يعيشها الصوفي قد لا تدركها العامة كما أن حالة السكر عند الصوفية تختلف عن حال اليقظة، وقد يشطح به الكلام فيقول كلام يؤوِّله البعض كفرا، والله أعلم.
الأحد، الساعة 10:46 مساءً ·

● نورالدين محمود: نعم ابن تيمية قال هذا عن الحلاج عندما قال ليس تحت الجبة غير الله .. لكن ابن عربى تم تكفيره بإجماع العلماء خاصة فى كتابه (الفصوص) والفتوحات.. فهو صرح بأن الأديان كلها واحدة وسوى بين الإسلام واليهودية والنصرانية وحتى الوثنية
الأحد، الساعة 10:49 مساءً

● نورالدين محمود:
حدثنا ولو قليلاً عن سر انتشار التصوف فى المغرب ؟
الأحد، الساعة 10:50 مساءً ·

رشيد رشيد: لا حتى ابن تيمية قرأت له كلاما يقول فيه لم أجد لابن عربي تأويلا. وعلى كل حال هو فيلسوف أكثر منه متصوف، فإن كان كل ما قد نسب إليه صحيحا فهو قد خرج عن نهج التصوف الرباني والسلوك السني.
الأحد، الساعة 10:51 مساءً ·
رشيد رشيد: أولا التصوف منتشر في العالم أجمع، وليس في المغرب وحده..
لكن ربما نرجع ذلك إلى أن التصوف وجد بيئة تضمه ويترعرع فيها، خاصة أن مذهب المغاربة من زمن بعيد مالكي، والعقيدة أشعرية، أما المشرق فقد حارب السلفيون التصوف وخاصة ما تمثل في منهج محمد بن عبد الوهاب في المملكة السعودية، ربما يكون هذا سببا في أن يقل التصوف في المشرق وينشأ في المغرب بهذا الشكل.. لكن لا يمكن تحديد ذلك بدقة. ولا ننسى أن الصوفية كان لهم دور في نشر الإسلام في أعماق إفريقيا فحتى السنغال تجدر بها التصوف بشكل كبير..
الأحد، الساعة 10:56 مساءً ·

● نورالدين محمود: هل أنت رياضي ... وإذا كانت الإجابة بنعم فكيف تنصح كسول مثلى بممارسة الرياضة ؟
الأحد، الساعة 10:58 مساءً ·

رشيد رشيد: نعم، ولكن لا تسألني عن الكرة، أنا مقاتل رياضي..هههههه
أنصحك بما أنصح به نفسي الآن أن أسارع إلى استعاد نشاطي فقد تكاسلت منذ سنة J
الأحد، الساعة 11:00 مساءً ·
رشيد رشيد: ألم يتبقى من الشخصيات التاريخية أحد أخر؟
الأحد، الساعة 11:00 مساءً ·

● نورالدين محمود: هل تمارس رياضة عنيفة؟
الأحد، الساعة 11:00 مساءً ·

رشيد رشيد: حبيبي يوسف بن تاشفين
الأحد، الساعة 11:00 مساءً ·

● نورالدين محمود:
رائع على ذكره فقل لنا رأيك فى العظيم سيد المرابطين يوسف ابن تاشفين .. والشيخ أسامة ابن لادن ؟
الأحد، الساعة 11:01 مساءً ·

رشيد رشيد: مارست الكاراتيه وبعده مباشرة الكونغ فو، لكن هذا منذ زمن منذ سنة 1998 وتوقفت لحادث في مبارة.
ثم تابعت بعد ذلك ولكن في ألعاب القوى العدو، واللياقة البدينة، ثم بعده تكوين الأجسام.. رغم أني لست ببنية كبيرة..هههههههه
الأحد، الساعة 11:02 مساءً ·

● نورالدين محمود:
رشيد .. ألا زلت معنا .. فقد شارفنا على النهاية ؟
الأحد، الساعة 11:07 مساءً ·

رشيد رشيد: يوسف بن تاشفين أعتبره من أعدل وأجمل ملوك المغرب، كان له الفضل طبعا في استرجاع الأندلس بعدما أوشكت في السقوط بفعل تقاتل ملوك الطوائف، وقد حاربهم بعد أن شكلوا خطرا على المغرب بضعفهم وتقاتلهم بينهم مما كاد الاسبان أن يستولوا على الأندلس وقتها، فحارب الملوك والإسبان معا، وضم الأندلس للمغرب، وأضاف لعمرها 100 سنة، في ظل الإسلام والعرب.
أما أسامة بن لادن، فأنا أعرف رأيك فيه جيدا.
موقفي منه هوائي ولم أستطع تحديد فكرة عنه، خاصة أني إن نظرت أن العمليات التي إن كان فعلا هو من يقوم بها فهي ذهاب للأرواح وسفك وقتل، وفي جانب أخر أرى أنه رجل جاد به الزمان ليوقظ الأمة من نومتها فمَثّل شخصية المجاهد. رأيي متدبدب أخي نور.
الأحد، الساعة 11:07 مساءً ·

رشيد رشيد: تفضل أخي الكريم
الأحد، الساعة 11:09 مساءً ·

● نورالدين محمود: لا بالعكس بل هو رأى لمست فيه الصدق
الأحد، الساعة 11:09 مساءً ·

رشيد رشيد: أه؛ هناك من يلوم فعل ابن تاشفين حين أسر المعتمد بن عباد
الأحد، الساعة 11:10 مساءً ·

● نورالدين محمود: صدقنى والله رشيد لازال بعقلى عشرات الأسئلة فأنت كنز معرفى وكنت أود أن يستمر حوارنا حتى أشبع منك شخصياً .. لكن أخشى أن ينام الرفاق فلا يستفيدوا من روعة طرحك وسمو تناولك ورقى إجاباتك.
الأحد، الساعة 11:10 مساءً
● نورالدين محمود: السؤال المعتاد بما تنصح المدونيين على الجروب هنا ؟
الأحد، الساعة 11:10 مساءً ·
● نورالدين محمود: موقف ابن تاشفين مع ابن عباد أشبه ما يكون بموقف ابن نصير مع ابن زياد فهولاء نحسن الظن بهم وعلى الله قصد السبيل والحكم على النوايا.
الأحد، الساعة 11:11 مساءً ·
● نورالدين محمود: نعود للنصيحة للمدونين ماذا ستقدم لهم أخى وصديقى ؟
الأحد، الساعة 11:12 مساءً ·
رشيد رشيد: أنصحهم ونفسي بتقوى الله في القول، والرأي هو تعبير عن نظرة معينة، وقد تتغير مع الوقت وتتبدل، لكن الجرح والقذف قد يترك أثره في نفس الأخر، كما أنصح نفسي قبلهم أن نكون إخوة فليس عيبا أن يكون لك رأي مخالف، وتطرحه بهدوء وبكل تحضر. كما أحب أن أقول أن نكون متفاعلين مع بعض ويقرأ بعضنا لبعض، ونتقبل النقد البناء، فلم تكن المجاملة يوما حاجزا عن قول الحق بهدوء، ولم تكن يوما غطاءً لستر ما تراه غير صحيح، وتغض الطرف عنه.
الأحد، الساعة 11:15 مساءً ·

● نورالدين محمود: أحسنت النصح وصدقت النصيحة ... وختاماً أرجو ألا يكون محاورك مزعجاً أو مقصراً مع مدون بحجمك ... فهل لك ملاحظات على حوارنا ؟
الأحد، الساعة 11:17 مساءً ·

رشيد رشيد: لا بالعكس، بل أنا من قصرت وتهربت من جواب قد كنت تحب سماع رأيي فيه، ولكنك تعلم أين نحن وأن حرية الرأي عندنا تجعلنا نقول ما نريد. سامحني واعتذر لك كثيرا.
الأحد، الساعة 11:19 مساءً ·

● نورالدين محمود: لا رشيد أنا متفهم تماماً اسأل الله أن يمنح أمتنا حق تنفس الهواء دون تكبيل سلاسل الطغاة
الأحد، الساعة 11:20 مساءً ·

رشيد رشيد: أمين.
الأحد، الساعة 11:20 مساءً ·

● نورالدين محمود: شاكر لتجاوبك وشاكر لوقتك الثمين وشخصياً سعدت واستفدت من إجاباتك كن بخير أخى وصديقى سلامى لقلبك ما عزفت الريح على أوتار الشجر وتبادلت النور على وجه السماء الشمس والقمر
الأحد، الساعة 11:21 مساءً ·

رشيد رشيد: هل بقي من سؤال أخي العزيز. أم تريدني أن أقول رأيي في المحاور البارع؟
الأحد، الساعة 11:21 مساءً ·

● نورالدين محمود: ههههههههههههه لك أن تقول رأيك طبعاً فى محاورك المسكين وكلى محبة .. تفضل أخى
الأحد، الساعة 11:22 مساءً ·

رشيد رشيد: يا سلام على الكلام الحلو، ترنمت معه لك كل التقدير والاحترام، وسعدت بدوري بحوارك الجميل واحترامك وتقديرك.
صراحة كنت أخشى من أسئلتك السياسة بالتحديد، فلك حضور قوي وتفرض نفسك، كما أنك تدرس شخصية الأخر من خلال طرحك للأسئلة، وأعلم أنك أخذت انطباعا عني ربما جميل ربما متوسط، ربما سيء، ولك أن تحتفظ به طبعا، لكن فعلا أنت ذكي صديقي. ولك التحية، وشكرا لكل من تابعنا ولكم جميعا كل المحبة.
الأحد، الساعة 11:25 مساءً ·

● نورالدين محمود: بل أنت عبقرى صادق مع نفسه مدرك لمدامع أمته ملم بتاريخه ... تحياتى لك .. الآن نخرج لمعرفة آراء الرفاق فى لقاءنا ... تحياتى للجميع وسلام الله لكم
الأحد، الساعة 11:27 مساءً ·


38 تعليقك حافز مهم على الإستمرار:

أم هريرة.. lolocat يقول...

السلام عليكم

طبعا تابعت الحوار مباشرة وكان ممتع وراقى ومثمر
اسال الله لك التألق دائما وزادك الله من العلم النافع وجعله لك لاعليك

تحياتى وتقديرى

لـــولا يقول...

جزاك الله خيراً على هذا الحوار وربنا يرفع من قدرك دائماً ويعلوا من شائنك

لولا

أبو حسام الدين يقول...

@أم هريرة.. lolocat

وعليكم السلام

أنا طبعا مدرك أنك كنت من المتابعين للحوار المباشر، وقد شرفتني ملاحظاتك على الفيسبوك.
أشكرك على متابعتك المتواصلة أختي الكريمة.

أبو حسام الدين يقول...

@لـــولا

بارك الله فيكِ أختي لولا، أسعدني حضورك المتألق.
لك التحية

موناليزا يقول...

إجابات نموذجية لأسئلة قوية

نور يقول...

صباحك خير وبركة

بدايةً كل الشكر لمشاركتنا ، فتحت آفاقاً رائعة
قيّمة كل الطروحات وأشيد بذكاء ولباقة كلا المحاوِرَين

وأشارككما الدعاء أخي الكريم أن تعمّ سماؤنا مساحات رحبة من الحرية والتغيير والنصر .

كل الاحترام والتقدير

مصطفى سيف يقول...

قد قلت رايي سابقا في الفيسبوك عن اجاباتك وعن الحوار وسأقول ثانيا
لقد اعجبني ذلك الحوار الراقي ايما اعجاب
اعجبتني ثقافتيكما وابهرتني اجاباتك اخي العزيز التي تتوافق مع ما اراه وبخاصة رايك في اسامة بن لادن وابن عربي
احييك لتالقك الدائم ومن تقدم لتقدم ومن ازدهار لازدهار
تحياتي

أبو حسام الدين يقول...

@موناليزا

أختي طبعا أنت من المقدمين للبرنامج، وقد تابعت الحوار مباشرة.
شكرا لكِ

أبو حسام الدين يقول...

@نور

أسعد الله اوقاتك بكل خير أخت نور
أشكرك بدوري على مشاركتك وتفاعلك، وبارك الله فيكِ.

أبو حسام الدين يقول...

@مصطفى سيف

نعم دكتور مصطفى وقد كنت سعيدا برأيك...
وأنا اشكرك على تفاعلك وحسن قولك..
لك التحية صديقي.

paradise يقول...

جميل جداً

أعجبتني "مقاتل رياضي"

تحيتي

أبو حسام الدين يقول...

@paradise

أشكرك أختي..
طبعا وماذا نسمي الرياضات التي تعتمد على الدفاع عن النفس..
لكِ التحية

هيفاء يقول...

حوار رائع تطرق لجوانب عدة
كما كان لي شرف متابعة الحوار هناك
لي شرف التعليق هنا ...
اسأل الله ان يزيدك من فضله وعلمه

المنشد أبو مجاهد الرنتيسي يقول...

بسم الله وبعد
جميل ورائع هذا اللقاء الأخوي الصادق
من خلال دردشتنا الكثيرة مع الأخ الفاضل أبو حسام الدين إكتشفنا فيه أشياء كثيرة جدا وإستفدنا منه أكثر وهو في الصف الاول من بين صفوف الأصدقاء ونعتبره أخا لنا ونتشرف بذلك ، هذا الصديق الذي لم ولن نلمس بصداقته أنها من أجل مصلحة لا بل أخوة في الله خالصو وصادقة ،،،،
كل التحية لك أبا حسام الدين وكل التحية لكل من صادقك وآخاك

إخوانك في الله
أبو مجاهد الرنتيسي
أحلام الرنتيسي

زينة زيدان يقول...

أخي رشيد

أهنئك على هذه الروح الحوارية الممتعة

لقد قرأت الجزء الأول من الحوار الآن واحاول الوصول للجزء الثاني
لكن يبدو أن هناك مشكلة في الوصول، سأتابع الحوار فور استطاعتي الوصول هناك

حوار ثري بالبلاغة والثقافة والجرأة في ابداء الراي
أشكرك لإتاحة هذه الفرصة لنا للمتابعة

تحيتي

امنه محاميد يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بصراحه لقد اعجبت بهذا الحديث الرائع حقا انه مفيد وقد اعطانا الكثير من الثقافة والمعلومات ...

اتمنى للمغاربه حظا موفقا في الاصلاح القادم وتحيه لكم من ارض فلسطين لروحكم الطيبه..

ننتظر منك المزيد من الابداع والروعه..

مغربية يقول...

عندي ملحوظة على أسئلة نور الدين بخصوص المغرب، فالنظام المغربي كانت لديه علاقة مع اليهود باعتبار عدد كبير من المغاربة اليهود هاجروا لاسرائيل، ومازالوا يقدمون الولاء للمغرب، وهم أيضا جزء لا يتجزأ من الثرات والتاريخ المغربي. و
كما قال: أهل مكة أدرى بشعابها
أما الملحوظة الثانية، فهي كون الأسئلة لم تكن حيادية، بل تحاول فرض رأي ، لكن عالعموم أخي رشيد، فأنت انسان طيب وديبلوماسي لدرجة كبيرة
وسررت كثيرا بالتعرف عليك أكثر يا أبا حسام
سلاموو

أبو حسام الدين يقول...

@هيفاء

أرحب بكِ سيدتي هنا وهناك..
لك كل الشكر والتقدير والاحترام.

أبو حسام الدين يقول...

@المنشد أبو مجاهد الرنتيسي

أهلا وسهلا بكما دائما.
أشكرك كثيرا على كلامك الطيب أخي مازن، وكان لي شرف التعرف عليك ذ، فنعم الصديق أنت.

شكرا لكما

أبو حسام الدين يقول...

@زينة زيدان

أهلا بك أختي زينة

أخبركِ أختي أن الجزء الأول أدمج فيه الجزء الثاني، كانت عندي مشكلة جعلتني أقسم الحوار في البداية..
وما عُرض هنا هو الحوار كاملا.
أشكرك على كلامك الطيب، ورأيك الذي أعتز به.

أبو حسام الدين يقول...

@امنه محاميد

وعليكم السلام

أهلا بكِ أختي من أرض فلسطين.
سعدت بقراءتك للحوار رغم طوله، وهي فرصة أعتذر مجددا لكل من تعب في القراءة.
شكرا لك أختي الفاضلة.

أبو حسام الدين يقول...

@مغربية

نعم أختي سناء قد غفلت عن هذه النقطة ربما لأني فهمت إلى ما كان يرمي سؤال الأخ نور الدين.. على كل حال كان لي لقاء مرة مع أحد اليهود المغاربة الذين هاجروا إلى اسرائيل، وعلمت منه انهم يزورون المغرب بحكم مكان ولادتهم، وأن لهم أضرحة يزورونها كل سنة..

أشكركِ أختي سناء على تفاعلك.
سلامووو

قوس قزح يقول...

ما شاء الله يا رشيد . تعرفت اليوم أكثر على شخصيتك الرائعة و أفكارك وطموحاتك . اسأل الله ان يكلل خظواتك بالنجاح ويحقق لك آمالك .. حوار جميل .. أسعدنى

ورود يقول...

الاخ ابو حسام الدين .يجمعنا الوطن الحبيب.اللغة والدين والهواية.
تشرفت بمعرفتك.
واشكر لك دخولك لمدونتي وابداء رايك في قصتي القصيرة.
كم احببت اسلوبك الشيق في مدونتك"همس الروح والخاطر".
شدني اسلوبك المميز.
وتمنيت لو انك تلقي نظرةنقدية على مجموعتي القصصية الشعرية منها والنثرية.
لاهتدي برايك.
انا حديثة العهد بالكتابة .بقلم متعثر في عالم التدوين .وفي حاجة الى توجيه منك.قدر المستطاع.
واليك نموذج من قصصي النثرية.

http://worood-1964.blogspot.com/2011/05/blog-post_4284.html

أمال الصالحي يقول...

إجاباتك متقنة وصريحة قربتنا من شخصيتك أكثر، أفكارك تنم عن شخصية رصينة مسؤولة

وفقك الله أخي رشيد فيما تصبو إليه

مودتي

أبو حسام الدين يقول...

@قوس قزح

آمين أخي قوس.
أشكرك كثيرا

أبو حسام الدين يقول...

@ورود

أهلا بكِ أختي ورود.

نعن يجمعنا الكثير في هذا الوطن العزيز.

شكرا لدعوتك، ولك التحية

أبو حسام الدين يقول...

@أمال الصالحي

أشكرك أختي أمال. وسعيد حقا أنك قرأت الحوار، وقد كنت أنتظر تعليقكِ، أعتبرك ضمن من يهمني رأيهم.

أمال يقول...

السلام عليك أخي رشيد
بداية، اسفة على هذا الغياب الطويل، صدقا اشتقت لحرفك الراقي
هي ظروف فقط
عن الحوار، فلست في موقع يؤهلني لأقيمك، ولكني صرحة احترمك جدا واحترم افكارك ووعيك ويفرحني اكثر أنك مغربي.
ماعندي منقول تبارك الله عليك والله يكتر من متالك.

تحياتي لك

(هيبو) يقول...

رشيد يا رشيد
جيت نقرا اخر المستجدات وبقيت هنا معاك فهاد الحوار الشيق تا كملتو وداني النعاس :)
في الحقيقة اجاباتك ذكية اخي العزيز كما انك مليء معرفيا بصريح العبارة تبارك الله عليك وخلاص
بالتوفيق لك
سلام

(هيبو) يقول...

كما ان لدي نقطتان لازلاتا مبهمتان واجبت عنهما بسرعة
طبعا لن اخوض نقاشا فيها فقط انبه لها وحسب
قضية الدستور وكأني لمحتك موافق له
كما قضية الامازيغية (...)

هذا كل شيء للان

سلام

أبو حسام الدين يقول...

@أمال

وعليك السلام أختي أمال

أبادلك نفس الاحترام أختي الكريمة، وسعدت بتعليقك، وأشكرك.

أبو حسام الدين يقول...

@(هيبو)

هشام يا هشام.. أسعدني أنك قرأت الحوار ولو أنه أخذ منك وقتا، فاشكرك كثيرا على كلامك الطيب في حقي.

مسألة الدستور أخي هشام قد أزنها بميزان اللهم هذا ولا والو.. طبعا الأمازيغية ليست فقط هي الدافع لي مثلا أن ارى أن الدستور يستحق أن يقال له نعم.. ولكن ثق أن الذي ينقصنا هو تفعيل الدستور وليس الدستور بعينه..

أما الأمازيغية تيفيناغ فأنا أختلف معك في أنك ترفض أن تكون بحرفها، وأنا أرى أنه هناك أرضية مشتركة بين كل الألسن الأمازيغية.

سعدت برأيك صديقي.

المورقة عبير !! يقول...

لم اتابعه ذاك اليوم مباشرة

ولطنني استمتعت بقرائته في اليوم التالي

واليوم هاانا أقرأه مجددا وكأني لم اقرأه من قبل ...

زكما قلت سابقاً ماشاء الله على الثقافة والوعي في كليكما في السائل والمسؤول ..

فالأسئلة تدل على ثقافة سائلها وجائت الإجابات أروع واوضح ..

حقاً استمتعت بقرائته كثيراً

وشدني في حواركما نقطة الحديث عن التدوين وراقت لي كثيراً هذه الجملة التي قلتها ::عندما انتقل عندنا نحن العرب جعلنا له عملا مثل المواقع الإلكترونية، فخصصنا لكل شيءٍ شيئا.

طبعاً في كل يوم يمر اتمنى ان اتعلم منك اكثر وأكثر معلمي

خالص التحية

أبو حسام الدين يقول...

@المورقة عبير !!

بارك الله فيكِ با عبورة..
سعدت بقراءتك ومتابعتك رغم كل الظروف.
شكرا لكِ

لطيفة شكري يقول...

كنت أعلم أنك ذكي و دعني أقول ديبلوماسي جدا تملك أسلوب الحوار الراقي ,, لكني بعدما قرأت هذا الحوار تأكدت من ذلك
وفقك الله إلى الخير فأنت تستحق كل الخير ,,

أبو حسام الدين يقول...

@لطيفة شكري

أختي لطيفة لقد أخجلتِ تواضعي، وعلى كل أشكرك على كلامك الطيب الذي أتمنى أن أكون حقا أستحقه..

بارك الله فيكِ

أحمد محمد شمسان يقول...

حوار ممتع و ثري بالأفكار.

شهر مبارك أخي

إرسال تعليق

كلماتكم هنا ماهي إلا إمتداد لما كتب، فلا يمكن الإستغناء عنها.
(التعليقات التي فيها دعاية لشركات أو منتوجات ما تحذف)

Join me on Facebook Follow me on Twitter Find me on Delicious Email me Email me Email me Email me

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة