رواية صحراء جانوس (مراجعة)


من ضمن سلسلة الكتب التي قرأتها بداية من 20 مارس 2020
الرواية الثانية عشر  في فترة الحجر الصحي. 

أتممت قراءة رواية "صحراء جانوس بين المابين" ، للكاتب المغربي محمد صولة، وهي رواية تقع في 222 صفحة 2013. وتعتبر الجزء الثاني من المشروع الروائي للكاتب.
تتناول هذه الرواية قصة مثقفين عربيين واحد عراقي والاخر مغربي، ربطت بينهما صداقة في منفاهما ببلاد المهجر…. مات الأول إثر حادث، ثم عاد الثاني (المغربي) إلى وطنه برفقة زوجة العراقي وابنه حانوس، عاد وفي قلبه أمل للمساهمة في بناء مغرب جديد، بعد اطلاق شعار الانصاف والمصالحة…. لكنه صُدم بواقع جديد جعله يعيد النظر في أشياء كثيرة... ظل يجتر ماضيه عبر التجوال بين شوارع القنيطرة وسيدي سليمان والرباط، ويسترجع ذكرياته الماضية بما تحمله من نضال وغيره… وأدرك أنه كمثقف عربي لم يعش إلا حلقات من التيه والضياع في مسار دائري أعاده إلى الصفر.
أخضع الكاتب سرده لمخيال منفتح إذ النص يضم مقتبسات من الشعر العربي ومقالات صحفية رؤى نقدية ونقاش سياسي... كما يستحضر عناوين كتب أدباء ونقاد ومفكرين عرب وغير عرب..
كما يوظف النص في سياقه مجموعة من الأحداث التي عرفها الواقع العربي مثل أزمة العراق في التسعينيات القرن الماضي وسقوط بغداد أيام الدخول الأمريكي وسقوط حكم صدام... واستثمار وقائع التاريخ العربي لتفسير بعض الأحداث المعاصرة...
23-04-2020

0 تعليقك حافز مهم على الإستمرار:

إرسال تعليق

كلماتكم هنا ماهي إلا إمتداد لما كتب، فلا يمكن الإستغناء عنها.
(التعليقات التي فيها دعاية لشركات أو منتوجات ما تحذف)

Join me on Facebook Follow me on Twitter Follow me on Twitter Email me Email me Email me

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة