الوصف

أحد أعلام العلم والتصوف بإداوكنيضيف


بحث وإعداد: رشيد أمديون

في لمحة تاريخية سابقة، كنتُ تحدث عن شخصية مغربية من أبناء القطر السوسي تلك الشخصية التي ساهمت في تأسيس دولة المرابطين، وهو العلامة "وجاج بن زلو اللمطي" مؤسس أول مدرسة علمية بـ"أكلو" بسوس في القرن الخامس الهجري، وكانت تسمى بالرباط(1)، وهو شيخ عبد الله بن ياسين، فقيه المرابطين.(2) 
ويتصل نسب وجاج بالأدارسة (إدريس الأول) أي أنه من أحفاد الحسن بن علي بن أبي طالب. والأسرة العلمية الوجاجية (نسبة إلى وجاج) يوجد وأبناؤها "متفرقين في قبائل من نواحي سوس مثل إداجنيضيف، وفي غيرها كآسفي، حيث بنو مسعود أفلوس الوجاجي، وآل أسكار وأهل تادارت بهشتوكة."(3)


وفي هذه اللمحة سأذكر بشكل مقتضب أحد أحفاد أسرة وجاج وأحد المنتسبين إلى الأسرة الوجاجية، وهو الشيخ مسعود بن علي بن إبراهيم الوجاجي، المعروف بمولاي مسعود دفين قبيلة إداكنيضيف بإقليم شتوكة أيت باها. يقول عنه المختار السوسي في المعسول:" هذا الشيخ كبير من رجالات (جزولة) في القرن الحادي عشر (الهجري)... دفين سفح جبل (لكست) ببلد هنظيفة –إيداكنيضيف- كان رضي الله عنه رجلا صالحا عابدا ناسكا فاضلا .." وترك لأهله هالة واسعة من الاحترام 

ومازال الناس بإداوكنضيف (أو إداكنيضيف) ونواحيه يقدرون هذه الأسرة العلمية التي صارت مع مر الزمن تلقب بإفولوسن (الديكة).

تولى الشيخ مسعود أفلوس تعليم الطلبة وإرشاد الناس وإمامتهم، وأسس مدرسة لتخريج الفقهاء، ولعله توفي بعد 1052 للهجرة، وهذا ما جاء في المعسول.
وترجم المختار السوسي للعديد من أبناء هذا الشيخ، في أجزاء المعسول. وقال عنهم "مما يدل على أن هذه الشجرة المسعودية الزكية الطيبة كثيرة الثمار وريفة الظلال، فمن يتخلل تراجم أهلها يكون كمن يتخلل روضا أريضا تتدفق أنهاره، وتعبق خمائله، وتتهادى حوره وولدانه.."(4)

------------------
الهامش:
1- مدارس سوس العتيقة نظامهما- أساتذتها – محمد المختار السوسي، هيأه للطبع ونشره: عبد الوافي المختار السوسي - ص: 50 وكتاب سوس العالمة – ص:17
2- أنظر لمحة: وجاج بن زلو اللمطي
3- سوس العالمة – محمد المختار السوسي – ص: 126
4- المعسول ج:13/ ص:132

2 تعليقك حافز مهم على الإستمرار:

بوجمعة الميموني يقول...

شكرا لك.

رشيد أمديون يقول...

@بوجمعة الميموني

العفو. ومرحبا بك

إرسال تعليق

كلماتكم هنا ماهي إلا إمتداد لما كتب، فلا يمكن الإستغناء عنها.
(التعليقات التي فيها دعاية لشركات أو منتوجات ما تحذف)

Join me on Facebook Follow me on Twitter Email me Email me Email me Email me

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة