الوصف

نظرات رمضانية



 القرآن كتاب الله الذي أنزله على رسوله، وهو في حد ذاته كتاب يحوي بين طياته أسرارا كثيرة، ومن علماء الفلك والطبيعة وغيرهم من يؤكد أنه يحتوي على نظريات علمية حقيقية، فظهر ما يسمى بالإعجاز العلمي.
كما أن إعجازه اللفظي كان نوعا من التحدي للعرب الذين عرفوا بالبلاغة والفصاحة ومتانة اللغة، فجاءهم التحدي في كثير من آيات القرآن، من بينها أذكر قول الله تعالى: (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا) الإسراء/88
(فَليأتُوا بِحديثٍ مثله إِن كَانُوا صَادِقين) الطور/34
ولكن رغم كل ما يتوفر في القرآن من حقائق علمية عميقة، منها ما هو ظاهر ومنها ما هو باطن، ومنها ما أدركه الدارسون ومنها ما خفي عنهم، رغم كل هذا يبقى كتاب هداية وإرشاد وكتاب تشريع، يقول الله تعالى:
( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ). الإسراء /9
جاءت في القرآن صفات متعددة تصف القرآن تارة بالحكيم وتارة بالمجيد وأخرى بالكريم، وقد يتساءل أحد لماذا هذا التنوع وما الغرض منه؟
يؤكد علماء التفسير أن آيات القرآن سوابق ولواحق، فلا يمكن في كثير منها أن تُفصل عن سياقها، فإن فعلنا نكون قد تعسفنا على معناها، لهذا كان من الضرورة لفهم أي آيةٍ أن ننظر إلى السياق الذي جاءت فيه، القبلي وكذلك البعدي. إذا جئنا إلى بداية سورة "يس" نجد أن الله تعالى يقول: (يس والقرآن الحكيم). وفي بداية سورة "ق" نجد أن الله تعالى يقول: (ق والقرآن المجيد). وفي الأية 77 من سورة "الواقعة" نجد قول الله تعالى: (وإنه لقرآن كريم).
في المثل الأول والثاني جاءت الآيات بصيغة القسم، فهي قسم من الله تعالى بكتابه المنزل على رسوله محمد، ومعلوم أن الله حين يقسم بشيءٍ فهو يعظمه. فوصف الله تعالى كتابه بالحكيم في سورة "يس" لأن السياق البعدي يقتضي ذلك فالله يقسم على صدق رسالة محمد وحكمة رسالته وسداد أمرها فهو قرآن حكيم من رب حكيم.

في سورة "ق" يقسم بالقرآن المجيد لكون الكافرين عجبوا أن بعث لهم الله منذر منهم - يعني من عشيرتهم - وقد استعمل القرآن لفظ منذر ولم يستعمل لفظ بشير مع أن الرسول - صلى الله عليه وسلم- بشير ونذير، ذلك لأن المقام مقام إنذار وليس مقام تبشير، لأنهم أنكروا البعث وجحدوا وكفروا.
فالقرآن مجيد يعلو على كل ما قالوا ويعلو على جحودهم، وهو مجيد من الله المجيد.

في سورة الواقعة وصفه الله بالكريم، لأن السياق القبلي يقتضي ذلك فقد جاء في الآيات السابقة لها، مجموعة من أسئلة تعجيزية لا تنتظر الإجابة: قال تعالى: (أفرأيتم ما تمنون) (أفرأيتم ما ما تحرثون) إلى غيرها من الأسئلة...
ومن خلال تلك الآيات التي سبقت السياق يتضح أن كرم الله تعالى كبير على الناس فهو الخالق وهو الذي أنزل الماء وهو المحيي وغير ذلك كله من النعم التي منّ الله بها على الخلق.. فجاء القسم وتبعه المقسوم عليه الذي هو القرآن الكريم. فهو كريم من رب كريم يرزق بغير حساب. فكان لصفة الكريم معنى لتوافقها مع سياق الآيات القبلية.

والله تعالى أعلم.

أبو حسام الدين


حياة البرزخ



تخيلوا! لو أشرفنا على النهاية.. وكتبت أسمائنا في سجل الخارجين من الحياة..!
فكيف تكون النهاية؟!
إنه من الغرابة فعلا أن يطيب لنا أحيانا أن نسأل عن أشياء لم نخض غمار تجربتها بعد، وكأننا نستعجل مصيرنا المحتوم ..
حقيقة أنا لم أجرب الموت ولم يجربه أحد من قبل..! لكن ربما يكون أرأف حالاً من حالنا الذي نعيشه اليوم في ظل كل هذا الهوان والذل، والقهر...
لماذا نكره كلمة الموت ونشمئز من ذكرها!؟ أوليس مثل الحياة؟ أو ليس الموت انتقالا من عالم إلى عالم... أليست هذه هي الحقيقة ؟

طبعا هناك حياة بعد الموت، وهذه من المسلمات الغيبية التي نعتقدها جميعا ولا ينكرها إلا من يقول: إن هي إلا بطون تدفع، وأرض تبلع - (وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر وما لهم بذلك من علم إن هم إلا يظنون) قران - ولن ينكرها كذلك إلا من يؤمن بفلسفة زرادشت في تناسخ الأرواح..
فلماذا يقلقنا الموت إذا؟ ألأننا نخاف من الحساب والعقاب؟
ولما الخوف، إن عملنا صالحا..

أظن أن الحياة الحقيقية هي ما بعد الموت أما هذه التي تضمنا بمتناقضاتها، وخيرها وشرها وألمها.. ما هي إلا لحد لبني البشر، ويوم نخوض التجربة الجديدة سيعلم كل منا ما معنى الحياة الحقيقية التي لا تزول أبدا.. تخيلوا معي لا تزول أبدا..
عندما ننتقل إلى الأخرى سنعرف معرفة العارفين، وندرك إدراك الموقنين أننا ما كنا في يقظة..! بل كنا نياما.. نياما ملئ جفوننا! فاستيقظنا ليشهد كل منا مصيره المحتوم..
فهل يفيد ساعتها الإنكار والجحود؟
فهل يفيد؟


أنشودة فرشي التراب
أبو حسام الدين

رمضان كريم


أيها الإخوة والأخوات قد هل هلال شهر رمضان وتزينت السماء به، وأتى شهر الرحمة والغفران.
أسال الله تعالى أن يتقبل منا صالح الأعمال، وأن يعيننا على حسن عبادته، وأن يغفر لنا خطايانا ويهدينا إلى الصراط المستقيم.
وكل عام وأنتم بخير.

ماذا تقرأ؟



إن من أجمل الأشياء أن تجد في عالم الأنترنت من تقاسمه اهتماماتك، وتشاركه أفكارك وتحمل معه الهموم العامة المشتركة بين الجميع.
منذ يومين دخلت كعادتي مدونة "المغربية" لصاحبتها سناء "ذات القلم الأحمر الذي يعشق الكتابة والوطن"، فإذا بي أقرأ أحد مواضيعها الجديدة والمتميزة كما العادة، فكان الموضوع عبارة عن واجب تدويني الغرض منه هو التعرف والتقريب بين المدونات ومشاركة كل واحد بثقافته واهتماماته وذلك من خلال الإجابة عن مجموعة من الأسئلة تتمحور حول ماذا نقرأ ولمن نقرأ؟
طبعا وجدت إسمي وإسم مدونتي ضمن الذين اختارتهم الأخت سناء للمشاركة، لهذا فإني هنا سوف أجيب عن الواجب وسوف أختار بدوري من سيشاركون في هذا العمل الذي هو بمثابة تشجيع لنا جميعا على المطالعة والقرأة، وعدم الخمول خاصة في هذا الصيف الذي يكثر فيه الانزياح إلى اللهو والكسل. كما أحب أن أعلن هنا أن صفحة صيفي مع كتابي لا تزال تفتح أبوابها أمام كل الراغبين في المشاركة ولمزيد من المعلومات المرجو الدخول هنا: صيفي مع كتابي

الآن سأبدأ بالإجابة عن الأسئلة:

1- من أرسل لك الدعوة؟
الأخت سناء صاحبة مدونة المغربية

2– ماهي كتب الطفولة التي بقيت عالقة في دهنك؟
هناك كتب كثير و قصص صغيرة لي معها ذكريات مثل:
القصر المهجور لم أعد اذكر كاتبها، ومجلة ماجد التي كانت تصدر ولا أدري أمازالت أم انقرضت
وسلسلة قصص جحا، ومسرحية مصير الصرصار للأستاذ توفيق الحكيم، وسلسلة قصص القرآن الكريم..إلخ..

3-من هم أهم الكتاب الذين قرأت لهم؟
الشيخ الداعية محمد الغزالي
الشيخ محمد متولي الشعراوي
الدكتور يوسف القرضاوي
الإمام ابن القيم الجوزية
الكاتب الروائي نجيب محفوظ
الدكتور طه حسين
الدكتور مصطفى محمود
الشاعر جبران خليل جبران
الأستاذ عبد المجيد بنجلون
الدكتور محمد عابد الجابري
إلخ..

4- من هم الكتاب الذين قررت ألا تقرأ لهم مجددا؟
ليس من عادتي أن أقرر أن لا أقرأ لأحد فأنا أقرأ للجميع إن توفر لي الوقت وسمحت لي الظروف، والاختلاف مع الكاتب ليس مبررا لأن لا أقرا له.

5- في صحراء قاحلة، أي الكتب تحمل معك؟
القرآن وهو المنهاج
وكتاب الأذكار للإمام أبي زكرياء يحيى النووي
أو الوابل الصيب من الكلام الطيب للإمام إبن القيم الجوزية

6- ماهو الكاتب الذي لم تقرأ له أبدا، وتتمنى قراءة كتبه؟
هؤلاء الكتاب رغم توفري على كتبهم إلا أنه لم يحن الوقت للقرأة لهم:
بين الأمس والغد للعلامة محمد المختار السوسي
المفكر الجزائري مالك ابن نبي
المفكر المغربي طه عبد الرحمن
الكاتب المصري أنيس منصور

7- ما هي قائمة كتبك المفضلة؟
القائمة طويلة وسأذكر البعض منها:
كتاب تيسير الفقه للمسلم المعاصر في ضوء القرآن والسنة - وكتاب الاجتهاد في الشريعة الإسلامية للدكتور يوسف القرضاوي
الجانب العاطفي من الإسلام للشيخ محمد الغزالي
خلفاء الرسول - ورجال حول الرسول للشيخ خالد محمد خالد
التصوف والمتصوفة جان شوفليي
دفنا الماضي للأستاذ عبد الكريم غلاب
ثرثرة فوق النيل - بداية ونهاية -  خان الخليلي للأستاذ نجيب محفوظ
رجل تحت الصفر- العنكبوت  للدكتور مصطفى محمود
دمعة وابتسامة -  رمل وزبد  للشاعر جبران خليل جبران
ديوان وطن الهجرة للشاعر هشام بوقمرة
تاريخ الأدب العربي لحنا الفاخوري
الفلسفة العربية عبر التاريخ لرمزي نجار
لمحة عن ثلاثة وثلاثين قرنا من تاريخ الأمازيغيين للأستاذ محمد شفيق
ودواوين الشاعر نزار قباني
إلخ..

8- ما هي الكتب التي تقرأها الأن؟
الآن أعد برنامج رمضان الذي سأقسمه ما بين قرأة الورد القرآني
وقرأة بعض الكتب التي لم يتم اختيارها بعد.

9- أرسل الدعوة لأربعة مدونين من أجل مشاركتنا بذكرياتهم مع القرأة.
الأستاذ خالد زريولي صاحب مدونة خالد
الأستاذ أكرم هندوانة صاحب مدونة الثقة كنز
الأخت لولوكات صاحبة مدونة المدينة الفاضلة
الأخت عبير الربيعي صاحبة مدونة عبير الربيعي



وألتمس العذر من باقي المدونين والمدونات

أبو حسام الدين

الحياة عادت مع البعث الجديد

للحياة عودة..!
انبجس فجرها
أشرق نورها
انفرج الضباب
انكسر الصمت واندثر.
بعد انزياح الغمام
اشتهيت دموعك
مطرا لحبي الظمآن
أمتهن السحر وبريق الكلام
لصرع الهواجس
واصطياد طيور الظلام.


للحياة عودة..!
فاقرعي نواقيس الأفراح
فارس الحب أنا...!
آنبعثي أخلصك من الأشجان
فردوسك معي
قومي نتفيأ ظلال الحب
وننسى عصر الأحزان.


للحياة عودة..!
من قبل كان في زاوية الفؤاد حب مركوم
كوطواط هزيل مظلوم
حب لم يفصح الكاف والنون!
طاف طائف الزمان
وصمتك اغتشته سكرة الكلام
بالدمع...
بالنظرات
وفي الدمع لغة للأولي الأفهام
استنبت الطفل قلقلة اللسان
ولى عهد كانت أمه تعوده الفطام
إنشق منه النور...
أضرم في قلبي حريق الهيام.


للحياة عودة
في ذاتي
لما استسلم الصمت لي...
أدركت أن لكلانا قلب منفي
وبحبك بعثت من جديد
أقص جذور ماض...
وأضمد جرحك العنيد
انبعثي معي
فالحياة عادت
وأشرق بعثنا الجديد.

أبو حسام الدين



Join me on Facebook Follow me on Twitter Email me Email me Email me Email me

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة